الأربعاء، 10 يناير 2018

ترشيحات كتب للمبتدئين.



أرشح لكم قائمة من الكتب للمبتدئين في القرآءة


   الكتب التي نقرؤها يجب أن نختارها بعناية فائقة،وبهذا نكون كالملك المصري الذي كتب على مكتبته "عقاقير الروح" ،عبارة من ذهب قالها الطبيب والكاتب الأمريكي أوليفر ونديل هولمز، الذي نال شهرة واسعة بسبب مقالاته وقصائده ، يبين فيها فضل مهارة انتقاء الكتب النافعة و المفيدة .
رغم التطور التكنلوجي وسهولة الحصول على الكتب إلا أن القراءة في مجتمعاتنا لا تزال تسجل أدنى المستويات مقارنة بالدول الأوروبية .
إن عملية إنتقاء الكتب و التدرج في مستويات القراءة قد تشكل فارقا خاصة لدى القراء المبتدئين ، فإن كنت ممن يعزفون عن القراءة عموما أو تجد صعوبة في الإستمرار دعني أرشح لك هذه القائمة المميزة التي تعتبر مناسبة لقراء مبتدئين.



طفل إسمه نكرة


1.طفل إسمه نكرة:
   لدايفد بيلزر، كتاب قصير لا يتعدى 130 صفحة، لا يصدق عقل أن هذه القصة حقيقية لكنه واقع ، دايفد يعود بذاكرته للوراء ويروي معاناته على يد والدته التي غدت وحشا بشريا، عديمة الإحساس تجاه فلذة كبدها دايفد. كانت عائلته الصغيرة المكونة من أخويه ووالده ستيفان الذي عمل كرجل إطفاء وأمه  كاترين تحيا بسعادة في بداية الستينات،غير أن سلوك والدته تغير تماما وأصبحت تعامل دايفد معاملة قاسية دون أخويه، أحداث القصة مرعبة مقززة تنمي الحقد لدى القارئ تجاه الوالدة؛ تمنع عنه الطعام فيصبح هدفه في الحياة هو العثور على شيء يسد رمقه فيصل به الأمر للأكل من صحن الكلاب ،ويسرق طعام زملائه في المدرسة ومن المتاجر ، تطعنه مرة وتجبره مع ذلك وهو ينزف دما على القيام بالأعمال المنزلية ، تجبره على استفراغ الطعام الذي تناوله دون علمها ثم تأمره بأكله ثانية ومضغه جيدا ، وأفعال شنيعه أخرى غير الأذى النفسي الذي واجهه و عمره لا يتجاوز 12 سنة ،امتلك دايفد قدرة كبيرة على التركيز لعدم إظهار ضعفه أمام الاستذلال لها رغم عذابه الذي لايطاق. لا أعدك بالمتعة وقت قرائته لكنك ستشعر عظم النعم التي اغدقها الله علينا لكننا لا نلقي لها بالا.




مزرعة الحيوان



2.مزرعة الحيوان: 

   رواية خيالية لجورج أروويل ،تعد إسقاطا لعدة أحداث سياسية قبل الحرب العالمية الثانية ، من أفضل الإقتباسات التي وردت في الرواية "الحرب هي الحرب ،ولن تجد إنسانا صالحا إلا الموتى بينهم.



أرجوك إعتني بأمي

3.أرجوك إعتني بأمي:

    لكيونغ سوك شين روائية من كوريا الجنوبية ،تدور أحداث الرواية عن أم اختفت في محطة قطار في سول كانت ترافق زوجها الذي خلفها وراءه  فانقلبت حياة الأسرة رأسا على عقب. بدأت رحلة البحث عن الوالدة لكن دون جدوى، فبعد أن اختفت صارت حاضرة في حياتهم. إمراة مكافحة ضحت بحياتها و بأحلامها وشبابها في سبيل الاعتناء بأولادها الخمسة وزوجها اللامبالي ، كانت تعاني من الإهمال فكل شاغل نفسه بأهدافه وحياته نسوا أو بالأحرى تناسوا أن لهم أما تستأنس بوجودهم حولها ،فبعد إختفاءها أصبح كل منهم مدركا لأخطائه تجاهها ،أملوا عودتها لاصلاح كل شيء .بعض الأشياء القيمة و المفرحة التي تمد الشخص بالطاقة و حب الاستمرار في العيش بنعيم لا ندرك وجودها ولا أهميتها  لحين فقدها ،غريب هذا الشعور فغياب الأشياء والأشخاص من حولنا وحده يشعرنا بوجودهم  لكن الندم أحيانا لايفيد ولا يصلح ما أفسده الدهر ولا إهمالنا وعدم اكتراثنا بالنعم  التي تحيط بنا، وقسعلى ذلك الصحة ،العائلة، الأمن و الراحة النفسية.


ألواح ودسر

4.ألواح ودسر:

   رواية فانتازية لأحمد خيري العمري، تستشعر عن قراءة بداياتها أنك تقرأ قصة سيدنا نوح، لكنها إسقاط لتلك الاحداث على واقعنا المعاصر، فلم تنتهي قصة نوح عند ذلك الزمن بل مستمرة إستمرار بقاء الانسان على هذه الأرض، الشخصية المركزية هو الطفل نور الذي عانى من بطؤ نموه مقارنة بتقدم عمره، غير أن ذلك يتبدل حين يبدأ في اتباع عقيدة نوح ، في القصة شخصيات تطابقت أسماءها مع أفعالها كنميمة، غلاظة، تفاهة، إمعة، وغيرهم. تغرق المدينة بسبب إتباعهم لأبرهة و إنغماسهم في عبادة سلعه و الرفاهية المزيفة التي أوهمهم بها، تغرق من طمعه بحثا عن النفط ولا يسلم من الغرق غير من قال لا اله الا الله. قصة عميقة  تبين أن الإنضمام لسفينة نوح طوعا هو السبيل الوحيد للنجاة لنا معشر بني آدم.



مميز بالأصفر

5.مميز بالأصفر: 

   كتاب مميز من تأليف إتش. جاكسون براون و روتشيل بنينجتون، هو عبارة عن مجموعة من الإقتباسات في مختلف مناحي الحياة كعلاقاتنا مع الآخرين وتقدير المتع التي منحها الإله لنا والإستمتاع بها.


زئبق

6.زئبق:

    رواية شيقة لإيملي نوثومب، تدور أحداثها حول عجوز ثري يوهم فتاة في غاية الجمال أنه حاميها وأنها مشوهة ،ويكون خلاصها على يد ممرضتها، استمتعت كثيرا بقرائتها لحكبتها المميزة.


استرجع قلبك

7. إسترجع قلبك:

    لياسمين مجاهد كتاب وجيز من 157 صفحة، مؤلفته برأي ذكية تقتنص الأفكار والخواطر ،أعتقد أن كتابها هو حصيلة لتجربة لها ،هذا مالمسته من خلال كلماتها، يتحدث الكتاب عن أهمية القرب الى الله والتطلع لما عنده ،واسترجع قلبك هو نداء لنا للكف عن التعلق بالأمور الدنيوية إعطاءها قدرا أكبر من حجمها.مثلت الكاتبة أن كل شيء يمنحنا الله إياه من مال، أولاد  أو حتى علاقات طيبة مع الناس أي شيء دنيوي إنما مثله مثل الهدية المادية التي نتلقاها ،إذن فليكن محلها اليد لا القلب كي لا يكسر المرء ولا يتعلق بشيء موضعه اليد وليس القلب .



إبق قويا 265 يوما في السنة

8.إبق قويا 365 يوما في السنة: 

   للمغنية demi lovato ديمي لوفاتو  ،الكاتبة من مواليد 1992 ،تقدم  نصائح موجزة مقسمة على حسب أيام السنة 365 يوما ، الكتاب عبارة عن اقتباسات و فوائد نتاجها تجربة شخصية كون ديمي عانت من التنمر أيام طفولتها كما خضعت للعلاج من إدمان المخدرات ،من الاقتباسات التي أعجبتني لجبران خليل جبران "الشك ألم وحيد لدرجة انه لا يعلم أن الايمان توأمه"،وآخر ل كوري  تين بووم "القلق لا يخلي الغد من الاسى،بل يخلي اليوم من ق وته،هو كتاب لغته بسيطة ".



الخيميائي باولو كويلو

9.الخيميائي:

    للكاتب المشهور باولو كويلو البرازيلي الجنسية،  رواية مرحة تحوي دروسا قيمة ، سنتياغو الاسباني الراعي الشخصية الأساسية ، الذي يهدف إلى تحقيق  أسطورته الشخصية بعدما أخبرته  غجرية عن وجود كنز في أهرامات مصر فرحل باحثا عنها، تخطى عدة صعاب أين التقى الخيميائي، الذي أرشده وعلمه العديد من قواعد الحياة التى ينبغي إتباعها ، والمضحك أنه عند وصوله لأهرامات مصر وبدأ الحفر أخبره أحد اللصوص أنه رأى مناما لمرتين متتاليتين في نفس المكان الذي يقف فيه سنتياغو أنه سيجد كنزا تحت شجرة قرب كنيسة في إسبانيا، فعاد أدراجه وفهم المغزى عاد الى وطنه. كسب خبرة في عدم الخنوع و فعل المستحيل لتحقيق أسطورته ، عاد لمحبوبته فاطمة التي تركها تنتظر في الصحراء.



مذكرات صائم

10.مذكرات صائم: 

    كتاب ساخر لأحمد بهجت، يتحدث عن الحال التي وصلنا إليها نحن المسلمون خاصة خلال الشهر الفضيل رمضان، حيث غيبنا جوهر الاسلام و اكتفينا بقشور دنيوية زائلة، كتاب ممتع بكل معنى الكلمة.



جدد حياتك

11.جدد حياتك: 

   للإمام الغزالي يشرح فيه وجهة نظر إسلامية من كتاب "دع القلق وإبدأ الحياة" لديل كارنيجي، كما يحوي فوائد جمة مستوحاة من القرآن والسنة وسير الصحابة الكرام.



الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

12.الرجال من المريخ والنساء من الزهرة:

   تأليف الطبيب الأمريكي جون غراي، أنصح بهذا الكتاب للمقبلات على الزواج بوجه الخصوص، كونه يبين الفروقات بين عالم الرجال والنساء وطرق التعامل و التعايش مع الجنس الآخر.



تصرفي كسيدة وفكري كرجل .booksbloggerdz

13.تصرفي كسيدة وفكري كرجل:

   لستيف هارفي، الممثل الكوميدي الامريكي الجنسيه المشهور،كتاب وجيز من 183 صفحة،هذا الكتاب أعتبره نقلا لتجاربه الشخصيه وتجارب الآخرين الذين تعامل معهم ستيف ،فهو يكشف أوراق الرجال ليكونوا كتابا مفتوحا أمام النساء على أمل أن يحسن ويديم العلاقة التي تجمعهما،ومن مجمل ماورد في الكتاب هو ما الذي يحرك الرجل، فمن أولويات الرجل في الحياة هو ان يحدد من هو وماهي وظيفته وكم يجني من الاموال ،فقبل ان يحقق هذه الاهداف الثلاثة بالشكل الذي يرضيه ،فلن يحتل أي من الأمور الأخرى أولوياته كالإرتباط مثلا. حب الرجل يختلف إختلافا كبيرا عن حب المراة ،يعبر عن حبه من خلال أمور ثلاث أولا اعترافه علانية بحبه فيدع الأشخاص المقربين إليه يعلمون بحبه لها ومكانتها عنده،ثانيا إعالته ،الذود عن المرأة وحمايتهها والنصيحة جزء لا يتجزأ من الحماية،  أما مايحتاجه الرجل من المرأة يرتكز على أمور ثلاثة كذلك ،دعم وفاء ووصال .



14.العجوز والبحر:

  رائعة إرنست هيمنغواي التي حاز بفضلها على جائزة نوبل للأدب، يصور فيها ضراوة الصراع القائم بين الإنسان والطبيعة ،بطلها سنتياغو العجور، ستستمتع حتما بقراءة هذه الرواية. 




15.غربة الياسمين: 

   رواية لخولة حمدي، تجري وقائعها في فرنسا حول ياسمين فتاة تونسية تهاجر للدراسة لكنها تواجه مصاعب في التأقلم مع المجتمع الفرنسي كونها من عائلة محافظة.

لديك سؤال؟ دعنا نساعدك بالاتصال بنا عبر صفحة خدمات