الاثنين، 6 أغسطس 2018

ماراثون البوكتيوب العربي: Arab_Booktube_A_Thon#





#ماراثون_البوكتيوب_العربي_2108 

موعد استثنائي للقراء في نسخته الأولى في العالم العربي




ماراثون البوكتيوب العربي، ماراثون القراءة 2018






كان القراء العرب على موعد  للمرة الأولى مع ماراثون للقراءة على مدى سبعة أيام ابتداءا من 30 جويلية/ يوليو وحتى الخامس من أوت/ أغسطس، بمبادرة من البوكتيوبر زكرياء من المغرب صاحب قناة أصدقاء الكتب Books Friends وبيان من المملكة العربية السعودية التي تدير قناتها على اليوتوب تحت إسم baynola92  تحدى قراء العالم العربي أنفسهم بتخطي سبعة تحديات، وقد شهدت هذه المبادرة القيمة تفاعلا جيدا ونسبة مشاركة عالية رغم حداثة الفكرة في عالمنا العربي.وتعود فكرة ماراثون القراءة  بشكل عام  إلى سنة 2014  على يد بوكتيوبر كندي  لكن هذه الفكرة انتشرت بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا وهاهي في طريقها للانتشار في العالم العربي إن شاء الله ، لتنتشر ثقافة القراءة في مجتمعاتنا ولما لا تصبح عادة صحية لا يستغني عنها الفرد في حياتك اليومية... 

عن التحديات السبعة للقراء في نسخته الأولى فهي كالآتي:

  1. قراءة كتاب أقل من 100 صفحة في يوم واحد
  2. كتاب يحوي غلافه صورة انسان كاملة أو عضو من أعضاءه كالوجه و اليدين .. إلخ
  3. كتاب حول لفيلم سينمائي أو مسلسل تلفزيوني.
  4. كتاب للراحل أحمد خالد توفيق.
  5. كتاب من اقتراحات أحد البوكتيوبرز.
  6. كتاب صوتي أيا كان موضوعه.
  7. كتاب يخلصك من عادة سيئة.     




وبالطبع إنهاء التحديات كلها أمر مستحسن لكن الهدف من الماراثون هو المشاركة وتحدي النفس بالدرجة الأولى، فعندما يضع المرء قائمة بكتب معينة وفي فترة محدودة يرفع بذلك مستوى الهمة و يكون مستوى انجازه أعلى مقارنة بالأيام العادية التي يقرأ فيها دون تخطيط مسبق؛ فتحديات كهذه تبين قدرة القارئ أو الإنسان بشكل عام على الإلتزام لتحقيق مخططاته اذا ما عزم النية على ذلك..

بالنسبة لي أنهيت 6 تحديات و لا يزال الكتاب السابع طور القراءة ، والكتب التي اخترتها هي :




1. Firste Pages: للكاتب  اليوناني Charis Gantzoudis، يعد أول كتاب له صدر سنة 2012 لا يتعدي عدد صفحاته 80 صفحة، وهو عبارة عن مجموعة قصصية (9 قصص) شيقة يتناول فيها الكاتب عدة جوانب انسانية واجتماعية، وبعض التجارب العاطفية و الحياتية في قالب سلسل و موحي. لغة الكتاب جد سهلة للقراء باللغة الإنجليزية  ويعد ترشيحا جيدا للمبتدئين في القراءة عموما. لتحميل وقراءة المراجعة باللغة الإنجليزية من هنا.  



First Pages



2. My Cousin Rachel: أو ابنة عمي ريتشل، اقتبس الفيلم السنمائي الشهير الذي يحمل العنوان نفسه من نفس الكتاب، وهو من تأليف   Daphne du Maurier يحكي فيه الكاتب قصة رومانسية تبدأ من رحلة الشاب فيليب من انجلترا نحو ايطاليا للتقصي عن حالة والده بالتبني ولسوء الحظ يجده قد توفي قبل وصوله، تراوده الشكوك حول زوجة والده "رايتشل"   ويسعى للانتقام منها ظنا منه أنها من قتلته، لكنه سرعان مايغير رأيه حولها لتسحره بجمالها و لطافتها، القصة مشوقة جدا سيستمتع القارئ بالوصف الدقيق و الجميل لأحداثها.



My Cousin Rachel


3.أبي طويل الساقين: يروي الكاتب جين وبستر قصة فتاة تعيش في دار للأيتام ، يتطوع أحد أوصياء الدار بالتكفل بدراستها الجامعية على أن يتكتم عن هويته، الكتاب عبارة عن رسائل من الفتاة إلى وصيها، تتمتع بحس فكاهي عالي وقدر من الذكاء و تطمح لتكون كاتبة في المستقبل، الكتاب حقا مبهج بكل ماتحمل الكلمة من معنى، لن تترك المتعة ولا الفضول لايقاف القراءة وستكتشف مفاجأة سارة آخره ، أترك للقارئ متعة الإكتشاف. 



أبي طويل الساقين


4.زغازيغ: للراحل أحمد خالد توفيق، الكتاب عبارة عن مقالات متفرقة يتناول مواضيع عديدة اجتماعية خاصة، بطريقة طريفة وساخرة ، اكثر مقال علق في ذهني كان بعنوان "ذلك الخنزير موران" الذي ينقد فيه ازواجية المجتمعات و النفاق الاجتماعي المتفشي، وآخر مقال كان بعنوان "درس تربوي" يلقي الضوء على تدني مستوى السينما ومايعرض على شاشات التلفزيون التي لا تحترم أخلاقيات المجتمع، أكثر مقطع أضحكني في الكتاب هو الموقف الذي وقع فيه الكاتب في طفولته عندما كان يصحب أمه في حافلة النقل و طلب العامل من أمه دفع ثمن تذكرة كاملة بدل  النصف لانه ليس بطفل كما ادعت أمه لضخامة جسده ، فانهالت عليه الشتائم و وعبارات الإستهزاء التي لا يد له فيها.. كانت بعض المقالات الأخرى جد عادية ومملة أحيانا لكن الكتاب بالمجمل خفيف على القلب.


زغازيغ


5.Still Like An Artist: ل Austin Kleon، يصنف الكتاب ضمن كتب تطوير الذات، يساعد القارئ على التفكير خارج الصندوق و تصيد الأفكار الإبداعية من الأشخاص الناجحين والتجارب والمواقف التي تصادف المرء، وهو عبارة عن عشرة قواعد تندرج ضمنها عدة أفكار خلاقة. تصميم الكتاب هو أكثر ما لفت نظري، معزز بكثير من الرسومات المعبرة والأقوال والحكم. لقراءة مراجعتي للكتاب باللغة الإنجليزية من هنا.



Steal Like An Artist


6.The Little Prince: الكتاب الشهير ل Antoine de Saint-Exupéry، يروي لنا قصة خيالية للأمير الصغير ينقل أحلامه و خيالاته ورحلة بحثه عن صديق ، الحقيقة الكتاب لم يكن على قدر توقعاتي بسبب الشهرة الكبيرة التي نالها لم أجد ما يميزه عن غيره!



The Little prince


 7.Attitude Is everything


Attitude Is Everything








لديك سؤال؟ دعنا نساعدك بالاتصال بنا عبر صفحة خدمات