الاثنين، 13 أغسطس 2018

نصائح للتحضير للبكالوريا


📚  نصائح لتحضير الباكالوريا 📚


في هذه التدوينة أقدم نصائح عملية للمقبلين على اجتياز امتحان الباكالوريا حسب تجربتي الشخصية،  أتمنى أن أصيب الهدف وتكون نافعة للطلاب :



نصائح للتحضير للبكالوريا Bac 2019




🔷 النصيحة الأولى والأهم  هي التوكل على الله وتسليم الأمر إليه؛ استقطع من وقتك ونحن في بداية العام لمناجاة خالقك وطلب معونته في تحقيق هدفك واعقد النية على العمل على ذلك وادعه سبحانه أن يوفقك فيما يكون خيرا لك. وهكذا يبدأ المشوار.


🔷 حدد هدفك ما الذي تريده : معدلك، التخصص، أو حتى المهنة التي تريد الوصول إليها .أمر رائع أن يكون كل ذلك نصب عينيك  فبهذا تكون حققت نصف الإنجاز ولكن في حال لم تكن قد حددت كل ذلك من قبل أو لم تستقر على تخصص ما أو حتى معدل معين فلن يغير من الأمر شيئا ولا تعتبر نفسك متأخرا فهدفك الأهم هو التحصل على الباكالوريا.

🔷 وضع خطة عمل قابلة للتعديل تكون مقسمة مثلا كل 15 يوم أو أسبوع، حدد فيها كل ماعليك انجازه خلال تلك المدة ،بهذا تراقب تقدمك وما الأمور التي يجب عليك تجنبها أو الحرص عليها اكثر.

🔷 الأصدقاء عامل مهم في رفع همتك أو تثبيطها، اخترهم بعناية فائقة لأنهم سيكونون عامل فارق في أداءك خلال السنة.

🔷 في حالة الحفظ احمل الكراسة باليد اليسرى لأن جهة اليمين من المخ هي المسؤولة عن الحفظ وكما هو معلوم فهو يعمل بطريقة معاكسة.

🔷 مواقع التواصل تهدر الكثير من الوقت حاول قدر المستطاع التخفيف من استعمالها، أو على الأقل الإكتفاء بحساب واحد وأنجع طريقة هو حذف تلك التطبيقات من الهاتف لأنك ستتلقى الاشعارات حتما حتى وإن لم تنو الولوج إليها.

🔷 الاستيقاظ صباحا 🌞 أمر يساعد كثيرا في تحسين مستوى استيعابك و الحفاظ على نشاطك.

 🔷 التدوين  ✏أمر مهم جدا يزيد قدرة الإستيعاب، وكذلك عمل ملخصات  خاصة في إحصاء التواريخ والقواعد.

🔷أثناء الباكالوريا بعد اجتياز أي امتحان انسى ماسبق  وركز مع الامتحان القادم لأن التفكير بما سبق لن يفيد شيئا ولن يعيد الزمن إلى الوراء فقط فكر بماهو قادم.

🔷 في فترة الامتحانات الفصلية بعد كل اختبار اذا لم تتحصل على علامة جيدة لا تصب بالإحباط فالخطأ في تلك الفترة مهم اكثر من النجاح بل ركز على نقاط ضعفك وحاول تقويتها من خلال القيام بالمزيد من التمارين كي يتحسن مستواك في نفس النقطة التي أخفقت فيها فلربما لولا اخفاقك ذلك لم تكن لتتنبه لضعفك.
🔷 حدد نقاط ضعفك في المواد و في البرامج الدراسية ودون ذلك.

🔷 التمرين المستمر على الشيء يجعلك متمرسا ومتفوقا فيه مهما بلغت صعوبته ثق فقط بقدراتك .

🔷 اتفق مع أستاذك أن يصحح لك بعض البكالوريات السابقة التي سبق لك أن قمت بحلها.

🔷 بالنسبة للشق الغذائي:
     🍉  تناول وجبات صغيرة متكررة وابتعد عن الوجبات الدسمة التي تؤدي بك للخمول والكسل.
          تجنب التدخين.
    🍉 تناول المكسرات والخضروات وابتعد عن الوجبات السريعة.
    🍉 اشرب الماء بكميات وافية.
   🍉  ابتعد تماما عن الأقراص و المنبهات التي يروج لها للمتحنينين بحجة زيادة التركيز، فالغذاء الصحي و النوم   الكافي والابتعاد  عن السهر والضغوط النفسية يكفيك عن كل ذلك لأن لها تأثير سلبي على صحتك و تركيزك.    

🔷 لا تحرم نفسك من النوم 😪 لأن صحتك بالدنيا.

🔷 ابتعد عن السهر والصحبة السيئة.

🔷 حدد الأشخاص الذين تراجع معهم وليكن العدد محدود و الهدف معلن و لتكون قائمة الأشخاص مختارة بعناية ليس لمجرد صداقتهم بل   اخلق  نوعا من الصداقة للدراسة.

🔷 لا تحرم نفسك من الترفيه🎉🎉، ففي النهاية أنت لست مقبلا على حرب.
🔷 لا تدرس لساعات طويلة متتابعة، وهذا يتغير حسب كل شخص فهناك من يستطيع الدراسة لساعتين متتاليتين وآخر أقل..

 🔷 استثمر الأوقات المستقطعة كالحافلة أو أوقات الانتظار في المراجعة.

🔷 أرشح أن تخصص لنفسك أمسية  كل أسبوع مثلا تبتعد عن الدراسة كلية والاستمتاع وهذا طبعا بعد بذل مجهود وليس للهروب من الدراسة ، فواقع أن بانتظارك وقت مبهج بعيد عن الدراسة يدفعك للاجتهاد للاستمتاع لاحقا.

 ✔ خلال تلك الفترة دلل نفسك بنوم مريح أو نزهة او أي هواية أو شيء يروح عن النفس وهذا حسب كل شخص.


🔷 خصص دفترا بالأمور 📋 التي تستصعبها وكلما  أجدت شيئا اشطبه من الائحة لتشعر  بالانجاز والتقدم الذي حققته وهذا يعتبر حافزا نفسيا لك للمزيد.


🔷 الحفظ مهم لكن عليك الفهم أولا بذلك ترسخ المعلومة.
🔷 لطلاب التخصصات العلمية  أو المواد العلمية كما هو معلوم فحل التمارين المكثفة يسهم في زيادة الكفاءة لا تقم بحل التمرين بصريا فقط. حل أكبر قدر مستطاع كتابيا مع جميع الخطوات الروتينية.

🔷 أما بالنسبة للتخصصات الأدبية فالحفظ له أولوية،  على الطالب أن يختار الوقت المناسب للحفظ . الصباح الباكر يعد وقتا مميزا لكن لكل شخص ملكاته فاعتمد على الوقت الذي يناسبك كشخص.

 🔷أيضا فيما يخص المواد الأدبية كالفرنسية والإنجليزية و الإسبانية  فمعلوم أنها مقسمة لمحاور فكل محور معنون  لنأخذ على سبيل المثال اللغة الفرنسية محور الحضارة ، الفن ،، التعليم .... على الطالب أن يمتلك حصيلة لغوية جيدة  في كل موضوع من المواضيع السابقة  وسيجتاز الامتحان بكل سهولة ،وأتكلم عن تجربة  لأنه كما هو معلوم أن في تلك الامتحانات لا يعتمدون على القواعد بل على فهم النص وقدرتك على التعبير عما استوعبته. 

✔لذا انصح الطلاب بتخصيص دفتر لتدوين كلمات جديدة في نفس الحقل اللغوي لمحاور الدراسة وحفظها على الأقل الكلمات المفتاحية.
✔ثانيا بالنسبة لطلبة الآداب او اللغات التمرين على التعبير  وعرضه على الأستاذ لتصحيح أخطاءك.
🔷 حتى وإن فاتتك فرصة التحضير في الأشهر الأولى لا تترك مجالا لليأس لأن الوقت لم يفت أبدا لتدارك ما فاتك، المطلوب منك هو وضع خطة عمل حازمة  و هدفك نصب عينيك ، أما الخطة تبدأ بتحديد كل ما يصعب عليك فهمه، ضاعف جهودك في تطوير نقاط ضعفك، واعمل ملخصات نهائية مع التركيز العالي . 

🔷 هناك فئة من الناس تنتج أو تنجز في الأوقات الأخيرة  أو الضيقة ويكون التوفيق حليفهم وأنا من هذه الفئة، هذا لا يعني تشجيعا لك للتكاسل عن انجاز مهماتك حتى اللحظات الأخيرة بل لتصنف نفسك وتضع الخطة التي تلائمك شخصيا حتى لا تقع في فخ تقليد فئة من الأشخاص قد لا تتوافق مهاراتك مع مهاراتهم وقدراتهم.

🔷 مسألة الدروس الخصوصية التي انتشرت كثيرا حسب اعتقادي فيها الكثير من المبالغة، فبعض الطلاب مثلا مع تفوقهم يحرصون على حضور دروس إضافية في كل المواد العلمية والأدبية وهذا بنظري أمر غير صائب ومرهق على حد سواء و قد يكون مكلفا جدا لبعض الأولياء ؛  من المستحسن الإكتفاء بالدروس في المواد الصعبة فقط .

🔷 البدايات دوما تكون موفقة ويكون الطالب في عز نشاطه لكن وبمرور الوقت تبدأ همته تنخفض تدريجيا خاصة وسط السنة الدراسية وتبدأ وتيرة التوتر في التزايد مع اقتراب الإمتحان النهائي، فنصيحتي للطالب هي أن يتحلى بالصبر وليؤمن أن المرور بكل تلك المراحل أمر  طبيعي جدا فمن المستحيل أن لا تفتر الهمة أحيانا فقط عليه أن يعطي نفسه قسطا من الراحة الجسدية والنفسية معا ، و كلما مر بتلك الحالة فليذكر نفسه بالهدف الذي يسعى إليه  ولا يحرم نفسه من الترفيه والجلوس مع العائلة و الأصدقاء .

🔷 لا تتبع الإشاعات حول الباكالوريا كإشاعات السنة البيضاء، و الإضرابات، العتبة.... وغيرها ،  خاصة المروج لها في مواقع التواصل الإجتماعي كفيسبوك وغيرها و في القنوات التلفزيونية وأقصد هنا الجزائرية منها ، فهذا من شأنه خلق تشتت وتوتر نفسي للطالب لا غير ماعليك هو التركيز في عملك وفقط.

🔷 اغتنم فرصة الإضرابات في مراجعة الدروس وحل التمارين بدل التذمر عن مافاتك من وقت  ودروس خلال تلك الفترة فهذا لن يغير شيئا، بل بالعكس اعتبرها فرصة ذهبية لتدارك بعض الدروس ولتتيقن أنه يجب الإعتماد على نفسك أولا وأخيرا.

🔷ضع قاعدة مهمة في ذهنك وآمن بها ، كل الذين اجتازوا الإمتحان بمعدلات عالية هم أشخاص مثلك يحملون نفس الأعضاء تشتركون نفس الدماغ يعنى بامكانك تحقيق ماحققوه فهم أشخاص داوموا على العمل خلال السنة ووثقوا بقدراتهم وأنفسهم فكان النجاح حليفهم.💪💪

🔷 مهمة الأولياء أن يخلقوا جوا هادئا بعيد عن الضغوط للدراسة ، وعدم المبالغة في وصف أهمية الإمتحان.

🔥في الأخير وبعد كل تلك النصائح أختم بالقول أن امتحان الباكالوريا هو امتحان كأي امتحان آخر لايفرق عن غيره سوى أن الضغط النفسي فيه يكون أكثر من غيره، لأن الطالب يبرمج من قبل المحيطين به أنه امتحان مصيري وصعب وأشياء أخرى تضاعف توتره، فالطالب الناجح حقا هو من يستطيع التحكم في حالته النفسية خلال فترة التحضيرات وفترة الإمتحان نفسه ، ولهذا نلاحظ أن بعض الطلاب المجتهدين والمتفوقين وقد يمتلكون نسبة عالية من الذكاء لكنهم يعجزون عن اجتياز الإمتحان بنجاح و هذا برأيي يعود لسبب نفسي لا أكثر ، يفقد حينها الطالب ثقته بنفسه فقد لا يحقق المطلوب أو ينال معدلا أدنى من قدراته.

أعلم أنني تكلمت كثيرا فيما يخص هذا الموضوع لكنني وددت أن أنقل بصراحة و بكل أمانة وبالتفصيل كذلك ،ليستفيد طلاب الباكالوريا  ، أتمنى أن يستفيدوا قدر الإمكان من كل هذه النصائح . 😊😊







لديك سؤال؟ دعنا نساعدك بالاتصال بنا عبر صفحة خدمات

2 التعليقات

بارك الله فيك شكرا على كل هذه النصائح رفعتي من معنوياتي

العفو، اتمنى لك توفيقا من الله ، اتمنى ان ابشر بنجاحك 😊