الخميس، 1 فبراير 2018

قنوات بوكتيوب عربية.arabian booktubers

أفضل قنوات البوكتيوب العربية 

(Best arabian booktubers)




البوكتيوب أو قنوات مختصة بالكتب و الثقافةبشكل عام ،تروج للقراءة بوجه الخصوص ، إنطلق هذا  النوع من التدوين الإلكتروني عربيا سنة 2013، لكنه بدأ في الإنتشار مؤخرا وطبعا تعتبر ظاهرة صحية .


بوكتيوبرز عرب. Arabian booktubers



أهم ما تتطرق له هذه القنوات ؛ مراجعات للكتب، مشتريات الكتب ، قراءات في بعض الكتب، مناقشات، كما يرشح المدونون قائمة من الكتب لمتابعيهم وتنظيم تحديات للقراءة و ما يسمى بماراثون القراءة وغيرها من المواضيع..
رغم توسع شبكة المدونيين في هذا المجال من شتى الدول العربية كتونس، والمغرب على وجه الخصوص إلا أننا نلحظ إنخفاض مستوى المتابعة مقارنة مع قنوات لا تضاهي أهميتها أهمية هذه القنوات المختصة بالقراءة فائدة .
لذا ارتدأيت في هذه التدوينة أن أروج لهذا المحتوى النافع لتوسيع انتشاره ، ولدعم صانعيه فاخترت قائمة من أفضل القنوات التي أتابعها شخصيا وأفادني المحتوى الذي تقدمه.
يجدر بالذكر أن التصنيف شخصي محض ، فهناك قنوات أخرى لم أكتشفها بعد فأدعو كل من يتابع قناة نافعة بنفس المحتوى أن لا يتردد في إعلامنا لإدراجها ضمن القائمة.
فلنبدأ!!

من الجزائر :

1.RA of books

قناة فتية لشاب جزائري انطلقت سنة 2017، يشارك فيها مراجعاته للكتب واهتماماته بشكل عام حول القراءة ،كما يقدم بعض النصائح والفيديوهات البناءة ،أعتبرها أفضل قناة حاليا بالرغم من حداثتها إلا أنها تحقق إنتشارا ملحوظا مقارنة بالقنوات الجزائرية التي تخص القراءة والكتب.
أطلقت القناة تحديا بعنوان تحدي قراءة 100 كتاب لسنة 2018 ،موجه للقراء  كافة،  فلا تتردوا في المشاركة لكل محبي القراءة والتحديات .



2.Nor El Yasmine

 ياسمين تعتبر أول من أدخل مجال البوكتيوب للجزائر ، تشارك متابعيها مراجعاتها للكتب باللغتين العربية والانجليزية خاصة، تتمتع بأسلوب هادئ و ممتع يجاوز عدد مشتركيها الألفين مشترك.



3.algerian booktuber

مدون جزائري يشارك شغفه بالقراءة و بعض النصائح التي تهم القراء بشكل خاص



4.Miliane

قناة ناطقة باللغة الفرنسية لفتاة جزائرية، حيوية، توزع الطاقة الإيجابيةو يظهر حماسها في الفيديوهات التي تقدمها ، تشارك المتابعين قراءاتها باللغة الفرنسية ،وتمتلك أسلوب فريد في طرح مواضيعها . 



5. Yacine's Thoughts

مدون نشط من الجزائر، يفوق عدد مشتركي ثلاثة آلاف مشترك يهتم بالثقافة والكتب خاصة.




6.فتاة من امة إقرأ

فتاة من أمة إقرأ من الجزائر تشارككم آراءها واقتراحاتها و نصائحها المتعلقة بالقراءة ، تعتبر قناة حديثة جدا، إلا أنني أتمنى لها الإستمرارية والنجاح.




من المغرب:

1. Books Friends

من أبرز المدونيين المغاربة ، يفوق عدد مشتركيه 6 آلاف مشترك، يتناول مناقشات ومراجعات للكتب ويقدم نصائح مهمة لتحفيز القراء.



2. Books and Thoughts

شابة مغربية، تخاطب متابعيها باللهجة المغربية ، وهذا أجده فرصة لتقريب اللهجة المغاربية من شعوب منطقة الشرق الأوسط الذين يشتكون من صعوبتها. قناة جديدة تشارككم فيها آرائها و مراجعاتها للكتب العربية.


3.اقرأ مع ياسين

ياسين مدون مغربي، أطلق قناته سنة 2014، يسعى لنشر ثقافة القراءة بين المجتمعات العربية من خلال قراءاته و مراجعاته المتنوعة للكتب .




من تونس:

1. Amal BOOKS

أمل من أحب المدونين إلى قلبي، تونسية الأصل تعتبر من أوائل المدونين العرب في مجال الكتب ، يتميز أسلوبها بالبساطة والعمق في آن واحد ، تراجع مع متابعيها الكتب والروايات الإنجليزية خاصة ، أراهن على أنكم ستستمتعون بمتابعتها.



2. A Tunisian Reader

فتاة تونسية مهتمة بالكتب الإنجليزية والعربية على حد سواء ، يجاوز عدد مشتركين الثلاثة آلاف.





3.BIBLIO phage

قناة تونسية حديثة ، تخاطب متابعيها باللغة العربية  الفصحى غالبا ،مهتمة بالكتب العربية.





من مصر:

1.دودة كتب

دودة كتب حقا، تملك ثقافة واسعة، وتنفرد بأسلوبها المميهز لمخاطبة متابعيها ، أعتبر قناتها متكاملة وذات رؤية بعيدة تتنوع مقاطعها بين مراجعات للكتب و نصائح جد قيمة.



2. Nada Majdy

ندى مدونة مصرية ، تشارك متابعيها يومياتها، هواية الرسم ، و كذا شغفها للكتب والقراءة.



من السعودية:

1.Bayanola92

بيان من المملكة العربية السعودية، من أكثر المدونيين نشاطا ، أسلوبها ممتع في مراجعة الكتب  وتطرح آرائها بكل صراحة و موضوعية ، تنشر مقاطع حول المكياج، مستحضرات تجميلية، ومواضيع أخرى لكن التوجه الغالب فهو حول القراءة و الكتب والروايات العربية والإنجليزية خاصة.





من سلطنة عمان:

1. Hanan Nasser

تجمع بين موهبتها في الرسم و حبها للكتب وعالم القراءة ، هادئة في طرح مواضيعها ، تهتم بالكتب العربية والإنجليزية.






2. Shog AL Maskery

شوق من سلطنة عمان ، مقاطعها جيدة قلبا وقالبا تهتم بالتفاصيل ، تطرح فيديوهات تحفيزية، يوميات، و مقاطع خاصة بالقراءة.




من العراق:

1.Read to Lead

يجذبني كثيرا أسلوب المدونة ولهجتها العراقية الممزوجة باللغة الإنجليزية، تهتم بالكتب الإنجليزية و العربية  أغلب مقاطعها عبارة عن مراجعات للكتب.




من سوريا:

1. Mohammed TheReader

قناة مميزة لشاب في مقتبل العمر، مهتم بالكتب و الروايات العربية والانجليزية على حد سواء.




من فلسطين:

1. Aya Abassi

مدونة فلسطينية ، تشارك متابعيها يومياتها ،و فيديوهات تحفيزية ، وأخرى خاصة بتعلم اللغة الهندية، ليست قناة متخصصة في القراءة فقط إنما متنوعة، كما أن لغتها الإنجليزية جيدة ، يفوق عدد مشتركيها 51 ألف مشترك.




في الأخير أدعو كل المتهمين بالقراءة و الثقافة بشكل عام للإشتراك في هذه القنوات القيمة ،ولا تتردد في ترك تعليق عن آرائك حول هذه القنوات ومدى استفادتك منها، أو ادراج قنوات أخرى غير واردة في هذه القائمة :).










لديك سؤال؟ دعنا نساعدك بالاتصال بنا عبر صفحة خدمات