الثلاثاء، 29 مايو 2018

تحميل كتب للقراءة في شهر رمضان






يعتبر البعض أن شهر رمضان غير مخصص لقراءة الكتب بل يجب الإكتفاء بقراءة القرآن، لكنني أؤمن أن القراءة جزء من التعبد خاصة إذا ماكانت تلك القراءات  هادفة و مثمرة. جمعت لكم بعضا من الكتب المفيدة في شهر رمضان لنعلي همتنا في هذا الشهر الفضيل ... 
 
إقرأ أيضا: خطتي لشهر رمضان



1. مع النبي صلى الله عليه وسلم:



مع النبي صلى الله عليه وسلم لأدهم شرقاوي


كتاب مميز لأدهم شرقاوي من 288صفحة، جمع فيه بعض أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام والعبر المستوحاة منها بأسلوب قصصي مميز ، ستستمتع حتما بقراءته.

تحميل كتاب مع النبي 


2.رمضان الأخير:






أستشعر أنني أعيش آخر رمضان في حياتي فكيف تكون صلاتي، قرائتي للقرآن، صدقتي،  قراءتي لكتاب الله، صلتي لرحمي، وقيامي لليالي رمضان و طريقة نصرتي لأمتي...
بضمير المتكلم خط الدكتور السرجاني كتابه ليجعل من القارىء يستشعر أنه المقصود الوحيد منه وأنه ملزم بتطبيق العهود التي أخذها على نفسه خلال قراءته ..
كتاب خفيف، مثقل بالفوائد ، إستشهد بآيات قرآنية وأحداث نبوية وأخبار الصالحين والعارفين من هذه الأمة ليذكر بعظمة هذا الشهر و فضل العمل فيه والاستزادة من الطاعات ، يستحق القراءة ولو بقي على مغادرة رمضان لنا يوم واحد...

تحميل كتاب رمضان الأخير




3/أكثر من 200 كلمة قرآنية قد تفهم خطأ:



أكثر من 200 كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


 جولة ماتعة ومفيدة يأخذنا فيها عبد المجيد إبراهيم السنيد  لينقل لنا  بإيجاز مجموعة من الكلمات في القرآن الكريم التي قد يختلط معناها عند القارئ لكتاب الله. اختيار تلك الكلمات كان ذكاءا من الكاتب إذ يندر أن نبحث في معاني معظم تلك الكلمات ظنا منا أننا نفقه معناها لسهولتها على حد ، ضحكت من نفسي في بعض مواقع الكتاب  بسبب جهلي ..
جاء الكتاب مختصرا مبسطا بعيد عن التعقيد والحشو، أعجبني التسلسل في السور الذي اتبعه الكاتب فيسهل للقارئ العودة للكتاب اذا صعبت عليه كلمة أثناء تلاوته من خلال الفهرسة دون الحاجة لإعادة قراءة كل الكتاب بحثا عنها.


تحميل كتاب أثر من 200 كلمة قرآنية قد تفهم خطأ




4.مذكرات صائم:



مذكرات صائم لأحمد بهجت



كتاب ساخر لأحمد بهجت، ينقل لها فيه بعض الخواطر عن الحال التي آلت إليها أحوال المسلمين أيام شهر رمضان المبارك وبعض المواضيع الأخرى. كتاب ممتع جدا .

تحميل مذكرات صائم



5.جدد حياتك:



جدد حياتك للإمام الغزالي

   

للإمام الغزالي يشرح فيه وجهة نظر إسلامية من كتاب "دع القلق وإبدأ الحياة" لديل كارنيجي، كما يحوي فوائد جمة مستوحاة من القرآن والسنة وسير الصحابة الكرام.

تحميل كتاب جدد حياتك



6.الذين لم يولدوا بعد:



الذين لم يولدا بعد، أحمد خيري العمري


كتاب وجيز نافع لأحمد خيري العمري، لماقبل رمضان وأثناءه ولما بعده على وجه الخصوص، يستعرض فيه كاتبه أساسيات الشهر الفضيل ، يرغب بأسلوب شيق ومختلف على المداومة على الطاعات .
الكتاب يمدك بشيء من الطاقة و علو الهمة ، دليل جيد لاستقبال رمضان ...


تحميل كتاب الذين لم يولدوا بعد



7. استرداد عمر: من السيرة إلى المسيرة:



استرداد عمر من السيرة الى المسيرة ، أحمد خيري العمري


كتاب آخر لأحمد خيري العمري يضع بين أيدينا بعضا من مواقف الفاروق رضي الله عنه. من المؤكد أن أمة الإسلام تحتاج لقائد عبقري كعمر بن الخطاب لينهض بها ويستعيد أمجادها بعد ما لحق بها من الذل والهوان، لكن اللبنة الأولى لاستعادة أمجاد تلك الحضارة هي أن يحذو كل واحد منا حذو عمر رضي الله عنه في فهمه لمقاصد القرآن فهما صحيحا والعمل بما جاء فيه ويستكمل مسيرة ذلك الخليفة الفذ الذي ترك بصمة فارقة في التاريخ البشري بعدله و حكمته و إيمانه الخالص لخالقه وعمله ....
لم يركز الكاتب على الجانب الروحاني والتعبدي في حياة الفاروق بقدر ماركز على إنجازاته العملية  كالفتوحات ، وتنظيم المجتمع الاسلامي وتأسيس حضارته خلال توليه الخلافة.

تحميل كتاب استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة



8.رمضاني والقراءة:



رمضاني والقراءة لعبد المجيد حسين تمراز


عبد المجيد حسين تمراز،طالب سعودي في قسم الكيمياء الحيوية، يشجع الكتاب السعي نحو مداومة القراءة خاصة في الشهر الفضيل،يستدل بمقولة الشافعي :"طلب العلم أفضل من صلاة النافلة"،فيحث على عدم إقصاء القراءة من دائرة العبادة من الوعي الرمضاني،فكلمة إقرا في القران سبقت كلمة الاعتكاف أو الصلاة. حدد في كتابه خطوات على القارئ الروحاني أن يتبعها :الوضوء،الاستفتاح بقراءة الايات الخمسة الاولى من سورة العلق، تحديد النية وراء قراءة كتاب معين،تحديد القبلة التي قصد بها التركيز على شيء واحد في الكتاب والخروج به معرفيا، تفعيل الخيال الايماني، واخر خطوة هي مكافاة النفس عند الانتهاء من قراءة اي كتاب وتختلف المكافاة من شخص لاخر ...أورد في كتابه ايضا طريقة تقسيم الوقت إلى ثلاث أقسام الوقت المباع (وقت اكتساب الرزق) والأعمال الضرورية،وقت الصيانة(لاعمال تبقي الحياة الاجتماعية منظمة ومنظبطة)،وقت حر(للهوايات القراءة مثلا)....
لكل شخص ساعة ذهبية في اليوم أين يكون في أوج نشاطه ويكون تركيزه عاليا فباستطاعته استغلال هذا الوقت في القراءة،استشهد الكاتب أيضا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدجلة"....حدد الرسول الكريم أوقات النشاط الانساني بعد فترات الاستراحة وهي راحة الليل وراحة القيلولة و قبيل الفجر.


تحميل كتاب رمضاني والقراءة



9. ثلاثون درسا للصائمين:



ثلاثون درسا للصائمين لعائض القرني


كتاب من96 صفحة يحوي اداب الصيام وكيف للانسان ان يستثمر اوقاته خلال شهر رمضان وفي غيره كي يرضي خالقه فجمعه الكاتب هذه الاداب في ثلاثين درسا ومنها:" كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة حتى يقضى بين الناس"،كل بحسب ظله الذي انتجته صدقته يوم القيامة،فلا يحفظ المال مثل الصدقة،من المهلكات هو عجب المرئ بنفسه وظنه انه اصلح الناس ولاجتناب ذلك عليه ان يتذكر عيوبه و خطاياه وتقصيره في حق الله،يصوم الانسان بكل جوارحه فيصوم عن الحسد وعن العجب بالنفس ويصوم لسانه فاللسان سبع ضار،وثعبان ينهش ونار تتلهب،فكل لفظة محفوظة وكل كلمة محسوبة،وتصوم العين عن الحرام وعلى المسلم غض بصره عن مانهى الشارع عنه، يقول احد السلف اطلقت عيني مرة في حرام فنسيت القران بعد اربعين سنة،والجوع يكسر جموح العين ويضعف شهوةالنظر،ويصوم البطن عن طريق الامتناع عن الاكل والشرب في نهار رمضان ولا يفطر الا على ما احل الله فلا ياكل الربا ، آكل الربا يضحك على نفسه،يملأ بطنه بالحرام ، ويدعو ربه وقد سد طرق الاجابة، لقمة الحرام تبقى في بطن صاحبها ويبقى اثرها مع اللحم والدم واي جسد نبت من الحرام فالنار اولى به،من صور الاسراف في رمضان من غير الاسراف في الماكل والمشرب هو الاسراف في الزيارات و كثرة المجالس الفارغة التى تعود على صاحبها بالندامة يوم الحساب.


تحميل كتاب ثلاثون درسا للصائمين


لديك سؤال؟ دعنا نساعدك بالاتصال بنا عبر صفحة خدمات

2 التعليقات

أزال المؤلف هذا التعليق.